تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني للتصديق الرقمي

saudipedia Logo
المركز الوطني للتصديق الرقمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني للتصديق الرقمي، هو مركز حكومي سعودي أُنشِئَ وفقًا لقرار اللجنة الدائمة للتجارة الإلكترونية عام 1422هـ/2001م، بهدف المحافظة على أمن وسلامة البيانات خلال تبادلها عن طريق التعاملات الإلكترونية من خلال منظومة متكاملة تدير البنية التحتية للمفاتيح العامة، وتقوم عليها كافة الأعمال الإلكترونية كالتجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، وارتبطت بالمركز 85 جهة حكومية حتى عام 2020م.

مهام المركز الوطني للتصديق الرقمي

يُناط بالمركز الوطني للتصديق الرقمي مهام عديدة، تشمل:

- إصدار الشهادات الرقمية لمراكز التصديق الرقمي في المملكة.

- تأهيل الجهات المتقدمة للحصول على تراخيص فتح مراكز تصديق للشهادات الرقمية.

- إدارة وتشغيل وصيانة الأجهزة والبرمجيات الخاصة بالبنية التحتية للمفاتيح العامة.

- إعداد الأنظمة واللوائح الخاصة بالبنية التحتية للمفاتيح العامة.

- إلغاء الشهادات الرقمية عند الحاجة.

- نشر قوائم بالشهادات الملغاة على الإنترنت.

- التنسيق الفني والإداري بين مراكز التصديق في المملكة، والعمل على إعداد الأنظمة.

استراتيجية المركز الوطني للتصديق الرقمي

ترتكز استراتيجية المركز الوطني للتصديق الرقمي في أداء مهامه على أنموذج بنيوي يتضمن: مركز التصديق الجذري السعودي، ومراكز التصديق المُدرجة تحته، كمركز التصديق الحكومي ومركز تصديق الأفراد ومركز التصديق التجاري.

للمركز الوطني للتصديق الرقمي مركز أمني موحد هو مركز الخدمات المشتركة، الذي يستضيف مراكز التصديق الأخرى، ويتولى بدوره مسؤولية إصدار الشهادات الرقمية والإدارة الشاملة لشهادات مقدمي خدمات التصديق.

تعمل جميع مراكز التصديق لإصدار شهادات التصديق الرقمي للمستفيدين، سواء كانت شهادة تشفير أو شهادة هوية أو شهادة توقيع رقمي وما إلى ذلك، بهدف تمكين مستخدمي التعاملات الإلكترونية الحكومية أو التجارية من إجراء معاملاتهم الإلكترونية بسرية وموثوقية وأمان.

خدمة جاهز

يقدم المركز الوطني للتصديق الرقمي، عبر برنامج جاهز، قائمة بوسائل التخزين المعتمدة لشهادة التصديق الرقمي، إذ يجري المركز، بالتعاون مع الشركات المنتجة لوسائل التخزين، الاختبارات اللازمة عليها والتحقق من استيفائها متطلبات المركز.

خدمة رابط

يقدم المركز هذه الخدمة للجهات الحكومية الراغبة بالاستفادة من خدمات التصديق الرقمي، عن طريق ربطها بمركز التصديق الحكومي، ما يخولها إصدار وإدارة كل احتياجاتها من شهادات التصديق الرقمي، ومن ثم الاستفادة من الخصائص التي تقدمها شهادة التصديق الرقمي، كالبريد الالكتروني الآمن والتوثيق القوي لإثبات الهوية وخدمة توثيق وتأمين المستندات والوثائق الإلكترونية.

خدمة تكامل

يؤمن المركز الوطني للتصديق خدمة تكامل الاستشارية المجانية، التي تساعد المختصين في الجهات الحكومية والتجارية على تطوير الحلول والتطبيقات المبنية على منظومة البنية التحتية للمفاتيح العامة، التي تُسهم في رفع مستوى السلامة والموثوقية في تعاملات الجهات الحكومية والتجارية الإلكترونية، وذلك عن طريق: التوثيق القوي باستخدام شهادات التصديق الرقمي لتحل مكان كلمة السر، والتوقيع الإلكتروني باستخدام شهادات التصديق الرقمي للتوقيع على الملفات بدلًا من التوقيع اليدوي، إضافة إلى تشفير الملفات والمستندات والبيانات، والختم الإلكتروني على أي ملف صادر من الجهة.

شهادات التصديق في المركز الوطني للتصديق الرقمي

يقدم المركز الوطني للتصديق الرقمي مجموعة من الشهادات لضمان الموثوقية والسلامة في التعاملات الإلكترونية، هي: شهادة البريد الآمن، شهادة الاسم، شهادة الموقع الآمن، شهادات الأجهزة، شهادة المنظمة.